القائمة الرئيسية

الصفحات

أساسيات تحسين محركات البحث السيو SEO

للحصول على حركة المرور إلى موقعك من محركات البحث ، فأنت بحاجة إلى موقع ويب مُحسّن لتحسين محركات البحث. لتحسين موقع الويب ، تحتاج إلى معرفة أساسيات تحسين محرك البحث ، وهذا هو بالضبط الغرض من هذا المنشور.


أساسيات تحسين محركات البحث السيو SEO


في هذا الدليل ، ستتعلم مفاهيم تحسين محركات البحث الأساسية ، وستفهم ما هي أهم عوامل نجاح تحسين محركات البحث وستحصل على قائمة بالموارد لمساعدتك على توسيع معرفتك بـ SEO بما يتجاوز الأساسيات.


ما هو السيو


لنبدأ بتعريف SEO.

ماذا نعني بالضبط عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث؟


الهدف النهائي لكبار المسئولين الاقتصاديين هو ترتيب موقع ويب في المراكز العليا للنتائج العضوية لمحرك البحث.

بمعنى آخر ، باستخدام مُحسّنات محرّكات البحث ، يمكنك جعل موقع ويب يظهر أعلى نتائج Google عندما يقوم شخص ما بإدخال مصطلح بحث ذي صلة في مربع بحث Google.


لماذا هذا مهم


تحصل مواقع الويب التي تحتل مرتبة في أعلى مواضع النتائج العضوية (التي تستثني الإعلانات المدفوعة التي تظهر أعلى النتائج) ، وعلى وجه الخصوص في أحد المواضع الخمسة الأولى ، على غالبية حركة مرور محرك البحث - المعروفة أيضًا باسم حركة البحث العضوية .

هذا يعني أنك إذا كنت تريد العثور على موقع الويب الخاص بك على Google ، فيجب أن يظهر في موقع مرتفع في SERPS (صفحات نتائج محرك البحث).


أساسيات تحسين محركات البحث السيو SEO


كيف يعمل تحسين محركات البحث


لتحسين موقع ويب لمحركات البحث ، تحتاج إلى اتباع مجموعة من القواعد وضبط البنية التحتية لموقع الويب الخاص بك وفقًا لذلك حتى تتمكن برامج زحف محركات البحث من الوصول إلى موقع الويب الخاص بك وفهرسته دون أي مشاكل. يُعرف هذا عمومًا بـ Technical SEO .

الخطوة التالية هي منحهم الإشارات الصحيحة من خلال المحتوى الخاص بك فيما يتعلق بالكلمات الرئيسية التي تريد أن يظهر موقع الويب الخاص بك في النتائج. يُعرف هذا بـ On-Page SEO .

أخيرًا ، لكي يحتل موقع الويب مرتبة عالية على Google ، من المهم أن يكون لديك مراجع (روابط) من مواقع الويب الأخرى. تعمل الروابط في مُحسّنات محرّكات البحث كـ "أصوات ثقة" ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على ترتيب موقع الويب. في مصطلحات تحسين محركات البحث (SEO) ، يُعرف هذا بـ SEO خارج الصفحة


كيف عمل محركات البحث


الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عامة عن ماهية مُحسّنات محرّكات البحث وكيف يعمل ، يوصى بشدة بتخصيص بضع دقائق لمعرفة المزيد حول كيفية عمل محركات البحث.


لماذا ا؟


إن معرفة الخطوات المختلفة التي تتخذها محركات البحث من وقت العثور على موقع ويب على الإنترنت إلى النقطة التي تعرض فيها نتائج استعلام بحث معين ، يمكن أن تساعدك على فهم الدور الذي يجب أن تلعبه قواعد تحسين محركات البحث في كل مرحلة.

باختصار ، تؤدي محركات البحث عملها على ثلاث مراحل: الزحف والفهرسة والتصنيف.


المرحلة 1: الزحف


خلال هذه المرحلة ، تزحف محركات البحث إلى الويب لاكتشاف صفحات جديدة. عندما يعثرون على موقع ويب جديد ، فإنهم يتحققون أولاً من الصفحات المسموح لهم بقراءتها وفهرستها. يتم تحديد ذلك في ملف يسمى robots.txt موجود في المجلد الجذر لموقع ويب.


يبدأ الزحف من الصفحة الرئيسية ثم يتبعون أي روابط (سواء داخلية أو خارجية) لاكتشاف المزيد من الصفحات. يمكنهم أيضًا الاستفادة من خريطة موقع XML وهو ملف XML يسرد جميع الصفحات التي يجب أن تقرأها محركات البحث.


المرحلة 2: الفهرسة


أثناء عملية الفهرسة ، تستخرج محركات البحث معلومات محددة من موقع ويب (وجميع الصفحات الفردية) وتخزنها في فهرسها.

إنهم يستخرجون أشياء مثل: عنوان الصفحة والوصف ونوع المحتوى والكلمات الرئيسية المرتبطة وعدد الروابط الداخلية والصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك.


من المهم أن نفهم أن محركات البحث لا تخزن محتوى الصفحة في فهرسها ولكن فقط المعلومات اللازمة لعملية التصنيف. يصف Google هذه العملية على أنها فهرس كتاب كبير حقًا.


المرحلة 3: الترتيب


هذه هي المرحلة التي يتخذون فيها قرارات بشأن الصفحات التي سيظهرونها في نتائج البحث لاستعلام بحث معين وبأي ترتيب.


لهذه العملية ، يستخدمون عددًا من الخوارزميات ، وهي مزيج من التعلم الآلي ( RankBrain ) ، ومعالجة اللغة الطبيعية ( Bert ) والقواعد اليدوية التي حددها مهندسو التصنيف.


عوامل تصنيف محرك البحث


كما ذكر أعلاه ، أثناء عملية التصنيف ، تأخذ محركات البحث في الاعتبار عددًا من القواعد لتحديد الصفحات التي سيتم عرضها في SERPS وبأي ترتيب.


تُعرف هذه القواعد في عالم تحسين محركات البحث باسم عوامل تصنيف محرك البحث. بعبارات بسيطة ، هذه هي العوامل التي تلعب دورًا في الترتيب الذي سيظهر فيه موقع الويب لاستعلام البحث.

ذكرت Google مرات عديدة أنها تستخدم أكثر من 255 قاعدة خلال هذه العملية وهذه هي خلاصتها السرية.

لا أحد يعرف المكونات الدقيقة ولكن على مدار العام ، حدد مهندسو تحسين محركات البحث من خلال تحليل واختبار عوامل تحسين محركات البحث الحاسمة.


أهمها:


  • جودة المحتوى
  • سمعة الموقع والمؤلف
  • عدد ونوع الروابط الواردة
  • عوامل تحسين محركات البحث الأخرى


جودة المحتوى


جودة المحتوى تأتي أولاً. تريد Google إبقاء مستخدميها سعداء وهم يبذلون قصارى جهدهم لإظهار مواقع المستخدمين التي ترضي نواياهم.

أصبحت Google جيدة جدًا في هذا الأمر ، وإذا فشل موقع الويب في إرضاء المستخدمين ، فسيتم إزالته في النهاية من المناصب العليا.


لذا ، فإن نشر المحتوى الذي يرغب المستخدمون في قراءته والتفاعل معه هو مفهوم أساسي لتحسين محركات البحث. إذا فشلت في القيام بذلك ، فلا ينبغي أن يكون لديك أي توقعات من حيث التصنيفات العالية.


سمعة الموقع والمؤلف


الإنترنت عبارة عن منصة نشر مجانية. يمكن لأي شخص نشر مقال حول أي موضوع والتظاهر بأنه طبيب أو خبير في موضوع ما. قد يكون هذا في بعض الأحيان خطيرًا (على سبيل المثال عندما يتعلق الأمر بالموضوعات المتعلقة بالصحة) ومضللاً.

تريد Google حماية مستخدميها من الحصول على معلومات مضللة ، لذا قاموا بتضمين قواعد خوارزميات التصنيف الخاصة بهم لمساعدتهم على تحديد مواقع الويب والمؤلفين الذين يتمتعون بسمعة طيبة.

لقد قدموا مفهوم EAT ، والذي يعني الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة.

بعبارات بسيطة ، هذا يعني أن جوجل تحاول تصنيف مواقع الويب التي تثبت أنها تتمتع بالسلطة والخبرة حول موضوع ومواقع ويب موثوقة من قبل المستخدمين.

للقيام بذلك وهي استخدام عدد من الإشارات التي تشمل ما غيرها من المواقع على شبكة الإنترنت يعتقدون حول موقع معين أو المؤلف.

على سبيل المثال ، عندما تبحث عن استعلام متعلق بالصحة على Google ، تتوقع أن تجد مقالة كتبها طبيب متمرس وليس شخصًا متحمسًا لها. تريد قراءة مقال قائم على الحقائق والأبحاث وليس الرأي الوحيد للمؤلف.


ماذا يعني هذا بالنسبة لتحسين محركات البحث؟ شيئان:

أولاً ، كمبتدئ في مُحسّنات محرّكات البحث ، يجب أن تفهم أن موقع الويب لا يمكنه ترتيب أي مصطلحات بحث ولكن يجب أن يثبت أنه مجال لديهم خبرة وموثوقية.

ثانيًا ، لا يكفي أن تقول إنك خبير في موضوع ما ولكن يجب أن تفكر مواقع الويب الأخرى بنفس الطريقة. في مُحسّنات محرّكات البحث يتم التعبير عن ذلك كروابط وإشارات عبر الإنترنت.


عدد ونوع الروابط الواردة


لقد ذكرت أعلاه أن الروابط في مُحسّنات محرّكات البحث بمثابة "تصويتات ثقة" من موقع ويب إلى موقع آخر. هذا هو المفهوم الأساسي الذي جعل Google محرك البحث الأكثر شهرة.

توصل مؤسسو Google إلى فكرة أن المواقع التي تحتوي على روابط واردة من مواقع أخرى أكثر أهمية وبالتالي فهي تستحق أن تحتل مرتبة أعلى في نتائج البحث.

يشبه الأمر عند إجراء بحث عن ورقة أكاديمية ويطلب منك الاستشهاد بمصادرك. الدراسات التي تحتوي على استشهادات أكثر أهمية من الدراسات ذات الاستشهادات الأقل.

أعلم من التجربة أن المبتدئين يجدون صعوبة في فهم مفهوم الروابط الخلفية وأهميتها لتحسين محركات البحث.

ما تحتاج إلى فهمه هو أنه لكي يحتل موقع الويب مرتبة عالية في نتائج الشروط التنافسية ، فإنه يحتاج إلى روابط (مراجع) من مواقع أخرى ذات صلة.


أساسيات تحسين محركات البحث


إنها ليست في الواقع لعبة أرقام ، أي موقع الويب الذي يحتوي على أكبر عدد من الروابط الخلفية ولكن من أين تأتي هذه الروابط الخلفية.


على سبيل المثال ، من المرجح أن تحتل مقالة حول البيتكوين والتي تمت الإشارة إليها من قبل Forbes، Inc والمنشورات الأخرى ذات الصلة مرتبة أعلى من المقالة التي تحتوي على مراجع من مواقع ويب غير معروفة.

يمكن أن تدرك Google أن Forbes and Inc خبراء في الموضوعات المالية وبما أن هذه المواقع تثق في المقالة المعينة ، فإن Google ستثق بها.

يرتبط مفهوم الروابط وعلاقتها بالتصنيفات ارتباطًا وثيقًا بمفهوم EAT الموضح أعلاه.


عوامل تحسين محركات البحث الأخرى


إلى جانب الروابط ، هناك عوامل أخرى مهمة للترتيب مثل:


  • سرعة الموقع - مدى سرعة تحميل موقع الويب خاصة على الهاتف المحمول
  • التوافق مع الجوّال - إلى أي مدى يمكن استخدام موقع الويب على الهاتف المحمول
  • أمان موقع الويب - تُفضل مواقع الويب التي تحتوي على اتصال آمن (https) من مواقع الويب التي لم يتم تثبيت SSL عليها
  • تجربة المستخدم - المواقع التي تقدم تجربة سيئة للمستخدمين من خلال استخدام النوافذ المنبثقة واللافتات المكثفة من غير المرجح أن تحتل مرتبة عالية في نتائج البحث


تصميم مواقع ويب صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين


مفهوم أساسي آخر لتحسين محركات البحث له علاقة بتصميم موقع الويب. إن امتلاك موقع ويب صديق لكبار المسئولين الاقتصاديين يجعل مهمة محركات البحث أسهل وهذا يزيد من فرصك في الترتيب.

عندما نتحدث عن تصميم موقع الويب ، فإننا لا نشير إلى شكل موقع الويب أو الألوان المستخدمة ولكن إلى عوامل أخرى مثل:


  •  هيكل الموقع
  • هيكل القائمة
  • ميزات إمكانية الوصول
  • بنية عنوان URL
  • UX و بنية التنقل
  • هيكل الارتباط الداخلي


إن موقع الويب الذي يسهل استخدامه من قبل المستخدمين على أي جهاز وفي نفس الوقت يسهل على برامج الزحف بمحركات البحث الوصول إليه وفهم محتواه ، هو المزيج الفائز.


الكلمات الرئيسية SEO و Keyword Research


عندما تبدأ في تعلم تحسين محركات البحث ، ستصادف عدة مرات المصطلحات: "الكلمات الرئيسية" و "البحث عن الكلمات الرئيسية".

السبب بسيط ، كل شيء في مُحسّنات محرّكات البحث يبدأ بكلمة رئيسية. يستفيد المستخدمون من محركات البحث للعثور على المعلومات ويقومون بذلك ، ويقومون بإدخال استعلامات البحث في مربع البحث.

بعض الكلمات المستخدمة في استعلامات البحث لها معنى محدد وبعضها يستخدم في كثير من الأحيان أكثر من غيرها وهذه معروفة في مُحسّنات محرّكات البحث ككلمات رئيسية.


أساسيات تحسين محركات البحث السيو SEO


تساعدنا الكلمات الرئيسية على فهم ما يريده المستخدم ومن واجبنا كمتخصصين في تحسين محركات البحث (SEO) تزويدهم بالمحتوى الذي يلبي نواياهم. هذا هو كل شيء عن تحسين محركات البحث.

لمعرفة الكلمات الرئيسية المستخدمة في أي موضوع ، نحتاج إلى إجراء بحثنا وتعرف هذه العملية باسم البحث عن الكلمات الرئيسية.


باستخدام البحث عن الكلمات الرئيسية ، يمكنك معرفة عدد المرات التي يتم البحث فيها عن كلمة رئيسية ؛ مدى تنافسية كلمة رئيسية معينة وما هي مصطلحات البحث الأخرى المرتبطة بكلمة رئيسية معينة.

هناك العديد من أدوات البحث عن الكلمات الرئيسية التي يمكنك استخدامها للحصول على هذه المعلومات وإعداد خطة تسويق للمحتوى لتزويد المستخدمين بنوع المحتوى الذي يريدون قراءته.


أدوات مشرفي المواقع


أساسيات تحسين محركات البحث السيو SEO


عندما تبدأ العمل مع مُحسّنات محرّكات البحث (SEO) ، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية أداء حملات تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك. تحتاج إلى معرفة أشياء مثل:


  • كم عدد صفحات موقعك المفهرسة بواسطة محركات البحث
  • الكلمات الرئيسية التي تؤدي إلى ظهور موقعك في النتائج
  • كم عدد الأشخاص الذين زاروا موقعك من محركات البحث ولأي كلمات رئيسية
  • إذا كانت هناك أية مشكلات أثناء عملية الزحف ولماذا لا يمكن فهرسة بعض صفحاتك
  • ما هو متوسط ​​موضع موقعك لكلمات رئيسية معينة


يمكنك الحصول على الإجابات من خلال أدوات مشرفي المواقع. تمنح جميع محركات البحث الرئيسية مالكي مواقع الويب إمكانية الوصول إلى عدد من الأدوات والتقارير لمساعدتهم على فهم كيفية أداء مواقع الويب الخاصة بهم في البحث.


عوامل النجاح في تحسين محركات البحث


نأمل أن يكون لديك الآن فكرة جيدة جدًا عن ماهية مُحسّنات محرّكات البحث وكيف يعمل. مفاهيم تحسين محركات البحث الأساسية الموضحة أعلاه هي المبادئ الأساسية لتحسين محرك البحث.


SEO ليس من الصعب تعلمه. قد يبدو الأمر معقدًا في البداية ولكن بمجرد التعرف على الأساسيات والبدء في ممارسة تحسين محركات البحث ، يبدأ كل شيء في أن يكون منطقيًا.

قراءة هذا المقال كانت الخطوة الأولى. يمكنك الآن الاستفادة من الموارد المذكورة أعلاه لمعرفة المزيد حول كل مفهوم. يتضمن كل ما تحتاج لمعرفته حول تحسين محركات البحث.

لمساعدتك على النجاح مع مُحسّنات محرّكات البحث ، سأوجز أدناه أهم عوامل نجاح تحسين محركات البحث.

سيساعدك توضيح هذه الأمور في ذهنك من البداية على التركيز على الأشياء التي يمكن أن تحدث فرقًا حقيقيًا في تصنيفاتك.


تتمتع مواقع الويب التي تحتل مرتبة عالية في Google بالخصائص التالية:


  • لديهم محتوى يلبي نية المستخدم
  • فهي خالية من أخطاء تحسين محركات البحث الفنية
  • أظهروا مستويات عالية من تناول الطعام
  • يتم الرجوع إليها من قبل مواقع الويب الأخرى التي تعرض أيضًا EAT
  • فهي سريعة ومتوافقة مع الجوّال وسهلة الاستخدام.


إذا كنت تعمل على إنشاء موقع ويب يلبي المتطلبات المذكورة أعلاه ، فإن نجاح تحسين محركات البحث يكون مضمونًا تقريبًا.

  • فيس بوك
  • بنترست
  • تويتر
  • واتس اب
  • لينكد ان
إظهار التعليقات